بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسر ملتقى الطالب الناجح ان يرحب بكم في ملتقاكم الطلابي
متمنين لكم التفوق والنجاح الدائمين في المشوار الدراسي وطلب العلم
عدد المساهمات : 156 نقاط : 5429 تاريخ التسجيل : 31/03/2010 العمر : 38 العمل/الوظيفة : طالب جامعي المزاج : عالي الهمة
موضوع: امتحان لغة عربيــة الجمعة 26 نوفمبر 2010 - 21:41
السند
( اذا اردنا ان نبني مجتمعا ارقى من غيره ، فهذا يعني اننا نبني مجتمعا متحضرا ) يقف من العلم موقف المستزيد كل يوم، ولكننا لو قارنا مسيرنا الحضاري بمسير حضارة اليابان فسوف نشعر اننا نسير بطيئين للغاية ، فمجتمع اليابان كان نائما ، فايقظه الاستعمار كما ايقظنا نحن ، لكنه دخل الاشياء من بابها حتى ليوشك ان يسبق المستعمر، فدرس الحضارة الغربية بالنسبة الى حاجاته لا الى شهواته، فلم يصبح من زبائن الحضارة الغربية يدفع لها امواله واخلاقه . اما نحن فكيفما نقلب ابصارنا نجد اننا اخذنا منها كل رذيلة صفراء، ولم ناخذ الا قليلا من طيباتها فكان ذلك نقمة علينا لا نعمة لنا. ( مالك بن نبي/بتصرف)
الاسئلة
البناء الفكري :
1-هات فكرة عامة للنص 2-ما سبب تقدم المجتمع الياباني في نظر الكاتب؟ 3-لماذا تخلفت امتنا عن ركب الدول المتقدمة في نظر الكاتب؟ 4- استخرج من النص اضداد الكلمات التالية: الرذيلة ، الطيبات ، نقمة
البناء الفني:
1- ما النمط الذي اعتمده الكاتب في نصه مع التعليل؟ 2- استخرج من النص: سجعا ، مقابلة ، جملة منفية
البناء اللغوي:
1- اعرب ما تحته خط في النص 2- استخرج من النص: مصدرا ميميا؟، مصدرا صناعيا، مصدر لفعل سداسي 3- حول ما بين قوسين في النص الى صيغة المفرد المؤنث المخاطب
الوضعية الادماجية:
- قال الكاتب " اذا اردنا ان نبني مجتمعا ارقى من غيره، فهذا يعني اننا نبني مجتمعا متحضرا يقف من العلم موقف المستزيد كل يوم " التعليمة : على ضوء هذه المقولة تحدث في فقرة لا تتعدى العشرة اسطر تبين فيها كيف يمكن ان نبني حضارة راقية قوامها العلم والمعرفة موظفا : النمط الحجاجي - التعليل - مصدرا ميميا -مصدرا لفعل سداسي.