أسس المذاكرة
هناك أسس للمذاكرة والطلبة أنواع ثلاثه : فمنهم المتفوق ، ومنهم العادي ، ومنهم المخلف . وتواجه هؤلاء جميعاً العديد من المشكلات والعوائق نتحدث عن هذا كله فيما يلي :
المتفوقون
1- يفضلون المذاكرة مع زملاء الفصل
2- يفضلون المذاكرة مع الآخرين خارج البيت
3- يذاكرون بعد الفجر والعصر وفى الليل
4- بعضهم ممكن يؤديها والبعض لا يهتم
5- منهم من يرتبك ومنهم من لا يرتبك
6- منهم من له هواية والآخرين ليس لهم هواية
أسس المذاكرة
الطلبة العاديون
1- بعضهم يفضل المذاكرة المنفردة والبعض يفضل المذاكرة مع الآخرين. أنا لا أعترض على موضوع المذاكرة مع الآخرين ولكن لا تكون هي الأساس في المذاكرة
2- يفضلون المذاكرة في البيت وعلى المكتب أو المكان المخصص للمذاكرة .
3- يفضلون المذاكرة بعد الفجر وبصراحة الوقت بعد الفجر مناسب جداً للمذاكرة وأنا انصح أن لو الطالب يريد حفظ مادة ما يفضل أن تكون بعد الفجر وحل القليل من المسائل لأن بعد الفجر عادة ما يكون العقل ما زال غير نشيط لذلك أقول شغل مخك بمسألة رياضية وبعدها أكمل الحفظ .
4- يحرصون على تأدية الفروض ( وأنا أقول لابد أن يكون لك ورد يومي على الأقل صفحة قرآن وكذلك الصلاة على وقتها لأن هناك طلبة تسمع الآذان وتقول أنا سأصلى عندما أكمل هذا الجزء وهذا خطأ . لأن الأذان وقته يكون ربُنا طلب منك أن تكون في المسجد جرب هذا الأمر سوف تجد أن الله بارك في الوقت .
5- لا يرتبكون في الامتحان لأنه عمل ما عليه وعلى فكرة الارتباك لا يأتي بنتيجة إيجابية بالعكس سلبية جداً لأنه يجعل الطالب يشك في نفسه.
6- لابد أن يكون لهم هواية ويعملون جدول ويكون هناك يوم لتنمية هذه الهواية
الطلبة المخلفون
1- يفضلون المذاكرة المنفردة (يعنى أنهم ممكن أن يُذاكروا مع طلبة آخرين ولكنهم يفضلون المذاكرة بمفردهم وهذا ليس مانع أبداً. إنك تراجع مع باقي الطلبة وليس معنى المراجعة أنك تراجع وتشك في معلوماتك لا المراجعة معناها أنك تثبت معلومة )
هذا الكلام ليس صعب علينا أن نطبقه ولكن يحتاج إلى الطالب ذو العزيمة العالية
أكيد كل طالب تواجهه مشكلات في المذاكرة :
مشكلة النسيان
وهذا النسيان سببه هو أن الطالب ترك المادة أو المعلومات فترة طويلة.
ولتجنب النسيان لابد من :
1- استخدم المعلومات المكتسبة بمعنى أنه أثناء المذاكرة تربط بين المعلومات وبين الواقع أو تربطها بأي شئ وهذا يجعل المعلومة أعصى على النسيان
2- مراجعة الموضوع الذي تم مذاكرته والمراجعة تشمل معرفة أهداف الموضوع وكذلك تشمل ما يكون تحت الأهداف والربط بين الدرس القديم و الجديد وهذا يسهل طريقة المذاكر والتحصيل .
3- تلخيص الدروس مهم جداً لأن التلخيص يساعد أولاً على المراجعة السريعة ثانياً يساعد على ثبات المعلومة .
4- مراجعة الدرس القديم قبل مذاكرة الدرس الجديد و يستحسن المراجعة على ما تم مذاكرته في بداية كل صباح .
5- أتضح أن المذاكرة أو حفظ مادة معينة قبل النوم ومحاولة استرجعها في اليوم التالي أحسن .
وهناك أسباب تكون عائق على التركيز ومنها :
1- الضوضاء .
2- عدم وجود ميل لدى الطالب للمذاكرة يعنى الطالب ليس له رغبة في المذاكرة .
3- الشئ المهم جداً والذي أجد كثير من الطلاب يستخدموه وهو القراءة السريعة جداً وهذا يجعل الطالب لا يركز على الدرس وأيضاً تكون المعلومات عرضة للنسيان .
4- عدم أخذ قسط من الراحة عقب كل مذاكرة وأنصح بأخذ المدة الكافية لأنها تجعل العقل يرتاح ليستكمل باقي المذاكرة.
5- أيضا من الأشياء المهمة وهى مذاكرة المواد المتشابهة معاً يعنى أن الطالب يذاكر مثلاً مواد الحفظ وراء بعضها هذا ليس صحيحاً لأنه يتعب العقل والصحيح هو مذاكرة مادة حفظ وأخرى حل مثل المسائل .
6- أيضا من الممكن أن تكون مذاكرة مادة ما مرتبط بحادثة أليمة للمتعلم لذلك لابد من تنبيه الطالب أنه لابد أن يذاكر لأن عدم المذاكرة سوف ينعكس عليه بالضرر وعلى مستقبله .
مشكلة السرحان
هو ثاني مشكلة يمكن أن يقع فيها الكثير من الطلاب ولتقليل ذلك أنصح أن يكون الطالب أكثر حرصاً على المذكرة وأيضا أنصح أنه أثناء المذكرة يستخدم الأقلام الملونة وهذا حتى يجذب انتباهه عند المذاكرة في المرة التالية
مشكلة الملل
الملل يكون من النظام الثابت الذي يسير عليه الناس يومياً لذلك ممكن التخلص منه بالتالي :
1- تحديد الهدف بمعنى أنه لو كان الطالب عنده هدف محدد يصبر ويتحمل ويحاول أن يذلل الصعاب حتى يصل للهدف .
2- التنوع في المذاكرة .
3- عدم مذاكرته مادتين صعبتين مع بعض أو في يوم واحد لأن هذا سوف يعيق الحفظ .
4- الترفيه عن النفس بمعنى أن الطالب يخرج من جو المذاكرة لقليل من الوقت وليس كل الوقت وأنصح أن يكون الوقت المحدد للراحة يقل أيام الإمتحانات
5- يستحسن أن يكون نهاية الأسبوع هو اليوم المخصص لمراجعة كل المواد التي تم مذاكرتها طول الأسبوع وأنصح الطالب الذي يفضل المذاكرة مع الأصحاب أن يراجع مع نفسه أما لو كان يذاكر وحده يراجع مع الباقي ولكن لمجرد تثبيت المعلومة .